الخميس، 25 أغسطس 2016

التفكير خارج الصندوق تاليف: مي عادل

التفكير خارج الصندوق
تاليف: مي عادل


عدة مئات من السنين في بلدة ايطالية صغيرة، وكان تاجرا من سوء حظ بسبب مبلغ كبير من المال للمقرض. مقرض المال هذا، الذي هو عجوز و قبيح، ببنت التاجر جميلة جدا قدم عرضا بمقايضة. وقال انه التخلي عن الدين التاجر إذا كان يمكن أن يتزوج ابنة. ارتاع التاجر وابنته من هذا العرض.

وقال “ادوارد” لهم بأنه سيضع حصاتين واحدة سوداء و الأخرى بيضاء في كيس فارغ. ان الفتاة بعد ذلك لاختيار حصاة واحدة من الكيس. إذا التقطت الحصاة السوداء، وقالت إنها أصبحت زوجة أن المرابي والدين والدها أن يغفر. إذا التقطت الحصاة البيضاء، وقالت انها لا تحتاج الزواج لا يزال أن يغفر له وقرض أبيها. ولكن إذا رفضت التقاط أي حصاة، سوف يتم طرح والدها في السجن.

كانوا واقفين على ممر مفروش بالحصى في حديقة التاجر. وهم يتحدثون، مراب انحنى ليلتقط حصاتين. كما التقطت لهم، انتبهت الفتاة حادة البصر أن الرجل قد التقطت حصاتين السوداء ووضعها في الكيس. ثم طلب من الفتاة التقاط حصاة من الكيس لها.

ماذا كنت فعلت لو كنت فتاة؟ إذا كان لديك لتقديم المشورة لها، ما كنت قد قلت لها؟ تحليل الموقف بعناية سنستنتج الاحتمالات التالية:

-  يجب على سترفض الفتاة التقاط حصاة.
- يجب على الفتاة إظهار وجود حصاتين كانت سوداء في كيس وفضح مراب رجل غشاش.
- يجب أن تلتقط الفتاة الحصاة السوداء و تضحي بنفسها لتنقذ أباها من الدين و السجن.

يستخدم القصة أعلاه على أمل أنها سوف تجعلنا نقدر الفرق بين التفكير السطحي و التفكير المنطقي.
أدخلت الفتاة يدها في كيس النقود و سحبت منه حصاة. دون النظر في ذلك، وقالت انها تلمس والسماح لها تقع على مسار مفروش بالحصى حيث فورا أصبحت ضائعة بين كل الحصى أخرى.

"آه كم الخرقاء لي"، قالت. واضاف "لكن لا بأس، إذا كنت تبحث في حقيبة لأحد أن يترك، وسوف تكون قادرة على معرفة أي حصاة التقطت". منذ الحصاة المتبقية سوداء، يجب أن يفترض أنها التقطت الحصاة البيضاء. ومنذ مراب لا يتجرأ على أمانته، فإن الفتاة قد غيرت بما ظهر أنه موقف مستحيل إلى نافع.

في النهايه، رسالتي من هذه  القصة ان معظم مشاكل معقدة لا يكون لها حل، وأحيانا لدينا للتفكير فيها بطريقة مختلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق